·.¸.•°®» همس القلم »·.¸.•°®
اهــــلاً وسهــــلاُ بكـ في منتدى عمس القلم بنات اليوم الرسمي
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات بنات اليوم الرسمي ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
عزيزي الزائـــــــــــــــر اذا اعجبك المنتدى شرفنا بتسجيلك
·.¸.•°®» همس القلم »·.¸.•°®
اهــــلاً وسهــــلاُ بكـ في منتدى عمس القلم بنات اليوم الرسمي
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات بنات اليوم الرسمي ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
عزيزي الزائـــــــــــــــر اذا اعجبك المنتدى شرفنا بتسجيلك


التسجيلالتعليمـــاتتفعيل العضويةاستعادة كلمة السرالبحث

مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

·.¸.•°®» همس القلم »·.¸.•°® :: منتديات اسلامية :: مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه

شاطر

 رفعت الأقلام وجفت الصحف  Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:17 pm


لجين alg

بيانات اضافيه [+]
عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 23/11/2012


وسائل الاتصال [+]

مُساهمةموضوع: رفعت الأقلام وجفت الصحف


رفعت الأقلام وجفت الصحف


بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....قال تعالى " إنا كل شئ خلقناه بقدر " وقال عز وجل " وخلق كل شئ فقدره تقديرا " وقال سبحانه وتعالى " وإن من شئ إلا عندنا خزآئنه وما ننزله إلا بقدر معلوم " وقال تعالى " ما أمصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها إن ذلك على الله يسير " يؤمن المسلم بقضاء الله وقدره وحكمته ومشيئته وحكمته وإرادته وتدبيره والمسلم لا يحيل شيئا من شأن القضاء والقدر بل المسلم يوجب كل ذلك ويحتمه فالقضاء والقدر هما علم الله تعالى الأزلي بكل ما أراد إيجاده من العوالم والخلائق والأحداث والأشياء وتقدير الخلق وكتابته في اللوح المحفوظ كما هو حين يقضى بوجوده كميته وكيفيته وصفته وزمانه ومكانه وأسبابه ومقدماته ونتائجه بحيث لا يتأخر شئ من ذلك عن وقته ولايتقدم عما حدد له من زمان ولا يتبدل في كميته بزيادة أو نقصان وذلك لسعة علم الله تعالى الذي علم ماكان وما يكون ومالم يكن لو كان كيف يكون فما شاء الله تعالى كان وما لم يشأ لم يكن ولربطه تعالى الوجود كله بقانون السنن الذي يحكم كل أجزاء الكون على حد سواء قال تعالى " وعنده مفاتيح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين " وقال تعالى " وما تشاؤون إلا أن يشاء الله رب العالمين " وقال رسول الله عليه وسلم " اعملوا فكل ميسر لما خلق له " وقال عليه الصلاة السلام " إن النذر لا يرد قضاء " وقال عليه الصلاة والسلام لعبد الله ابن قيس " ألا أعلمك كلمة من كنوز الجنة ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله " وقال صلى الله عليه وسلم لابن عباس " واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشئ لم ينفعوك إلا بشئ قد كتبه الله لك ولو اجتمعوا على أن يضروك بشئ لم يضروك إلا بشئ قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف " هذا النوع من القدر يجب الإيمان به ويجب الرضا به والتسليم لله تعالى فيه على وفق رضا الله تعالى وبناء على مشيئته وحكمته وواقع على أساس تدبيره لملكه وخلقه وإنه مامن حادثه تحدث في الكون إلا ولله تعالى فيها حكمة عالية مقصودة ومن هنا قبح بالمرء أن يسخط من هذه الأحداث المقدرة له بل عليه أن يؤمن بها وليعلم أن هذه الأمور والقدر من عند الله كما جمل به أن يقابلها بكامل الرضى ومطلق التسليم وللرضا بهذا القضاء نتائج سارة وثمرات طيبة فأنه يكسب صاحبه مضاء العزيمة إذ من اطمأنت نفسه إلي أن ما أصابه لم يكن ليخطئه وأن ما أخطأه لم يكن ليصيبه خلت جميع أعماله من الحيرة والتردد وانتفى من حياته القلق والإضطراب لأنه لا يحزن على ماض ولا يغتم لحاضر ولا يؤلمه هم المستقبل وبذلك يكون أسعد الناس حالا وأطيبهم نفسا وأصلحهم بالا وأهداهم خاطرا وأنه يكون من أشجع الناس عقلا وقلبا وأكرمهم قولا ونفسا إذ من عرف أن أجله محدود ورزقه معدود فلا الجبن يزيد في عمره ولا الشح يزيد في رزقه نافس في البطولات وسابق في المكرمات والإيمان بالقدر هو أحد أركان الإيمان فقد أجاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تعريف الإيمان " الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره " هذا التعريف يدلنا أن القدر ركن من أركان الإيمان فيجب الإيمان به وبما يصيب الإنسان من خير أو شر فالإيمان بالقضاء والقدر هو وسيلة إلي ترك الحزن على مافات من متاع الحياة الدنيا وترك الفرح الحامل على البطر والتكبر والغرور بما يؤتي الإنسان من حطام الدنيا ومتاعها الزائل كما هو وسيلة إلي الصبر والتحمل والطم
أنينة





الموضوع  الأصلي : رفعت الأقلام وجفت الصحف المصدر : عالم العرب الكاتب:لجين alg

توقيع : لجين alg





 رفعت الأقلام وجفت الصحف  Icon_minitime1الإثنين مارس 10, 2014 11:35 pm


تكفينـــي الذكـــرى ♥

بيانات اضافيه [+]
عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 02/03/2014
العمر : 26
الموقع : يا رب


وسائل الاتصال [+]

مُساهمةموضوع: رد: رفعت الأقلام وجفت الصحف


رفعت الأقلام وجفت الصحف

 رفعت الأقلام وجفت الصحف  312136531


الموضوع  الأصلي : رفعت الأقلام وجفت الصحف المصدر : عالم العرب الكاتب:تكفينـــي الذكـــرى ♥

توقيع : تكفينـــي الذكـــرى ♥







الإشارات المرجعية
  

الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)






 رفعت الأقلام وجفت الصحف  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع الحقوق محفوظة® ·.¸.•°®» همس القلم »·.¸.•°® © 2014